الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس خسرت سوريا وفتح خسرت مصر .. وفصائل اخرى خسرت نفسها

نشر بتاريخ: 24/07/2012 ( آخر تحديث: 28/07/2012 الساعة: 13:28 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

كتب د.ناصر اللحام - في قمة سرت الاخيرة قبل سقوط القذافي ، " تشاجر " القذافي وبشار الاسد من جهة مع الرئيس عباس من جهة اخرى ، ويمكن القول ان الامر اخذ طابع التحالف ضد رئيس السلطة والاستهزاء به وبمنظمة التحرير لصالح حركة حماس ، وحينها قال ابو مازن على المايكروفون : تفضَل يا سيادة العقيد وقم بقيادة الجيوش العربية وقطر وسوريا نحو تحرير فلسطين ونحن من ورائكم ، وهنا تدخل امير قطر وقام بتهدئة الامور .

لكن المشهد تغيّر بسرعة في السنتين الماضيتين ، فحزب الله الذي استقبل امير قطر بعد حرب لبنان في حارة حريك استقبال الابطال ، عاد ومزّق صوره واتهمه بالخيانة والعمالة مع اسياده الامريكان ، وحتى قناة الجزيرة لم تعد تبثّ خطابات السيد حسن نصر الله على قناة المباشر ولم تعد تظهر صورته على شاشتها رغم انها تبث اية ندوة في اي مكان حتى لو كانت ندوة عن تويتر !!!

وقبل سقوط القذافي كانت جماعته تعاتب حركة حماس وتلومها من خلال برنامج عشم الوطن : نحن الذين وقفنا معكم ومع حكومة غزة وارسلنا الدعم وساندناكم ضد عباس نراكم الان تقفون ضدنا وتتمنون لنا السقوط ، لكن حركة حماس اثبتت انها تلعب السياسة بطريقة تخلو من اية عواطف ، فخرجت من سوريا وغادرت دمشق الى الدوحة وبدأت تغازل عمان .

وفيما اعتبرت حماس انها خسرت سوريا تحسب انها كسبت مصر ، ولكن حركة فتح تحسب انها خسرت مصر القومية وكسبت المزيد فراحت تجري وراء المزيد من التحالفات الدولية والعربية الجديدة التي ظهرت او لم تظهر بعد على الخارطة الجيوسياسية ، ويبدو الزمن الراهن وكأنه زمن تغيير الاصدقاء والحلفاء كما يغيّر الانسان حذاءه ، زمن تسيطر فيه معادلة الكسب والخسارة و" توزيع الغنائم " . ولكن ليس على الجميع فالجبهة الشعبية ظلّت تتمسك بموقفها مهما بلغت الخسائر وحدّقت بها النائبات . ويبدو انها ستدفع ثمنا باهظا لقاء هذا الموقف .

وبما ان كل طرف يبحث عن حلفاء جدد واصدقاء جدد ، وان الفصائل الفلسطينية الان ترى نفسها من خلال توزيع الجوائز والمكاسب وفتات العواصم واموال الحكومات العربية المنتصرة ولعنة الدكتاتوريات المنكسرة . ينقصنا ان نذكّر بمشهد واحد لتكتمل الصورة، وهو اننا لا نريد ان نكسب الحكومات العربية الجديدة ونخسر انفسنا ، فماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كلّه وخسر نفسه ، وماذا يفيد الفصائل الفلسطينية ان تستقبلنا كل العواصم العربية وتغضب علينا القدس ... ونشاهد كل محطات العالم ولا نرى القدس وهي تضيع من بين ايدينا وتقوم الاحزاب الصهيونية بتهويدها شبرا شبرا .