الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كندا تهددنا ... هل نعلن حالة الطوارئ ؟

نشر بتاريخ: 02/11/2012 ( آخر تحديث: 08/11/2012 الساعة: 12:31 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

كتب رئيس التحرير د.ناصر اللحام - قبل عام تعرّض افراد طاقم السفارة الفلسطينية في كندا للتوبيخ الشديد من قبل وزارة الخارجية الكندية لمجرد ان طفلة فلسطينية تبلغ من العمر 7 سنوات وضعت على صفحتها على الفيس بوك قصيدة تراثية فلسطينية للشاعر العالمي الكبير محمود درويش جاء في كلماتها ( سجل انا عربي .... اذا ما جعت اكل لحم مغتصبي ) وقالت وزارة الخارجية الكندية لسفارتنا مهددة " هذه اول واخر مرة نسمح لكم بفعل ذلك والا سنغلق السفارة " . وطبعا لم تتمكن وزارة خارجيتنا ان " تخسر " كندا من اجل قصة بسيطة كهذه . ولكن تصوروا لو ان اي دولة عربية تحتج على بعض مقاطع شعر شكسبير او بوشكين او فولتير ؟ او ان تقوم حكومة عربية بمنع كتاب لجان بول سارتر او للعبثي كولن ويلسون او حتى كتب اللواط والجماع الجماعي . تصوروا ردة فعل الدول الغربية علينا .

في ايام عيد الاضحى نشر الدكتور صائب عريقات دراسة خطيرة تأتي على 50 صفحة تقريبا وتطرح تصورا قريبا لما يمكن ان يحدث في حال اصرّ الرئيس عباس على الذهاب للامم المتحدة وازعاج اسرائيل . وقد ورد في الدراسة التي لم تأخذ حقها الكافي في الاعلام المحلي ردود الفعل المتوقعة ، وجاء فيها مدى تأثير الموقف الأميريكي على عدد من الدول . وقد رود حرفيا ( عندما التقى الرئيس محمود عباس مع رئيس وزراء كندا يوم 27/9/2012، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. حيث بدأ رئيس الوزراء الكندي هامربز حديثه قائلاً: أنا أريد أن أكون صريحاً معك، إذا قررت المضي قُدماً بمشروع القرار لرفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو سيكون لذلك تبعات كبيرة على العلاقات الكندية الفلسطينية، وسوف نتخذ ضدكم قرارات صعبة" .

وتوقّع الدكتور صائب عريقات بحكم المعلومات المتوفرة لديه انه ربما تقطع امريكا الدعم عن السلطة وقد وصفها حرفيا ( ردود فعل عنيفة من قبل الكونغرس الأمريكي ضد فلسطين والمصالح الفلسطينية وقد تقطع بعض الدول مساعداتها المقدمة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية ) .

كما جاء حرفيا في الدراسة ان بعض هذه الإجراءات الانتقامية الأمريكية المحتملة: تجميد كل او جزء محدد من التمويل للسلطة الوطنية الفلسطينية، اغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن ، فرض ضغوط على الحكومات الأخرى لثنيها عن تقديم الدعم و/او كي تخفض مساعداتها لفلسطين، ومن الأمثلة على ذلك التزام الولايات المتحدة الأمريكية الصمت امام حجز اسرائيل للعائدات الضريبية او فرضها لقيود اضافية على الحركة او توسيع المستوطنات، با ان العقوبات الامريكية ستشمل الدول التي تؤيد فلسطين وستشمل الامم المتحدة التي ستعاني من شح الدعم الامريكي .اما ردود الفعل الإسرائيلية المتوقعة
- حجز العائدات الضريبية الفلسطينية.
- استفزاز واحداث تدهور في الوضع الأمني على الأرض .
- اتخاذ خطوات للانسحاب الأحادي الجانب نحو الجدار.
- تعليق التصاريح الممنوحة للمشاريع المقرة في منطقة ج.
- فرض قيود تؤثر على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.
- فرض قيود إضافية على عمل ومهام وزارة وهيئات السلطة الوطنية الفلسطينية.
- تعليق العقود مع وزارت وهيئات السلطة الوطنية الفلسطينية (سيناريو متطرف).

اي انه من الناحية الاستراتيجية فان اسرائيل سترفض الاعتراف بالسيادة الفلسطينية على الأرض الفلسطينية المحتلة.وربما ايضا الإعلان عن ضم بعض الكتل الاستيطانية إلى اسرائيل .وتأتي الدراسة على استخدام العبارات التالية " من المهم جدا التحضير والاستعداد لردود الفعل الإسرائيلية في اليوم الذي يلي رفع صفة تمثيل دولة فلسطين وذلك لتجنب نشوء حالة من الفوضى الداخلية. على المؤسسات الفلسطينية ان تكون مستعدة لحالات الطوارئ من اجل الحد قدر الإمكان من الآثار السلبية لهذه الخطوات المتوقعة. ولا بد من اجراء مزيد من الدراسة في هذا السياق.

على كل حال ، سبق للدكتور عريقات ان حذّر قبل شهر في مؤتمر اماديوس الدولي الذي عُقد في مدينة طنجة المغربية انه ومن دون السلام والديمقراطية فإن منطقة الشرق الأوسط سوف تنتقل من مربع ما هو ممنوع إلى ما هو محرم. وانا لا اعرف ما الذي بقي محرما حتى الان ؟

ولماذا لا نعرف حتى الان هل سيصار الى تشكيل حكومة قيادة موحدة ام لا ؟ وما هو رد المستويات القيادية على اقتراح د.سلام فياض بتشكيل قيادة فصائلية لمواجهة الطوفان القادم ؟