الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسد والحمار

نشر بتاريخ: 10/09/2013 ( آخر تحديث: 14/09/2013 الساعة: 12:14 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

شعار الحزب الديمقراطي الامريكي هو الحمار , وهو ليس الشعار الرسمي ولكنه اشارة معروفة، وبالنسبة لمؤيدي الحزب في امريكا ، فهم يرون أن أوجه التشابه بين الحزب الديمقراطي والحـمار هي: العناد، الشرود، الرؤية الواحدة، وامتلاك إرادة التغيير عند الرغبة بذلك .

اما الدول العربية فمعظم شعاراتها هي النسر في اشارة الى العلو والتحكم والسيطرة والقدرة على التحدي ، ورغم ان واقع الدول العربية عكس ذلك تماما الا ان النسر لا يزال على جميع الاورق الرسمية لكل الوزارات العربية ، وقد يعيش الانسان العربي طول عمره في البلاد العربية ولا يرى نسرا سوى في قفص في حديقة الحيوانات , وذات يوم من الايام ونحن نسير في شوارع دمشق سألت الصديق الفنان سميح شقير عن سبب اتخاذ جميع الدول العربية للنسر الجارح الذهبي شعارا رغم انه نادر الوجود في بلادنا ، فلاذ بالصمت طويلا ، وبحث عن اجابة ولم يجد ، وسألني هل لديك اجابة : قلت لا . ولكن العرب لا يصنعون الطائرات ولا يسيطرون على الاجواء امام اسرائيل !!! وكان بامكاننا ان نختار الجمل شعارا للعرب دلالة على الصبر والجلد وهو مستوحى من تراثنا وتاريخنا ، او نختار الخيل العربي الاصيل مثلما اختارت استراليا الكنغر ، او الماعز في اشارة لمهارتنا في استهلاك اللحوم ، او الدجاجة " الفرخة " تماشيا مع الواقع او نختار الغراب او البوم في اشارة للربيع العربي الذي حلّ على رؤوسنا وجعل عواصمنا اثرا بعد عين .

مرّ اسبوعان قاسيان علينا ونحن نخشى العدوان الامريكي على سوريا الشقيقة ، ارتعدت فرائصنا ، وشخصت عيوننا الى الشام ، تسمّرنا امام شاشات التلفزيون وقلوبنا تهفو الى دمشق ، والحمد لله ولّى شبح الحرب مؤقتا ، واثبتت التجربة ان العالم قد تغيّر وان علينا البحث من جديد في اسئلة لا تستطيع الامم المتحدة ولا يستطيع الكنغرس الامريكي ولا تستسطيع روسيا ان تجيب عليها طالما لم نجب عليها نحن :

لماذا وصلت الازمة السورية الى هذا المستوى ؟ ولماذا جرى تصدير الازمة باكرا الى المحافل الدولية واجهزة المخابرات العالمية ؟
لماذا تورّطت الجامعة العربية في الحل العسكري وروّجت له فيما رفضه البرلمان البريطاني واوروبا والكنغرس وروسيا والصين ؟
لماذا يعتقد العرب ان النسر شعارهم فيما هم يتسوّلون الطائرات من دول جعلت الحمار شعارا لها ؟
لماذا تورّط المثقف العربي مع او ضد الاسد بدلا من الكتابة بطريقة محترمة تليق بالاجيال القادمة ؟
لماذا فشلت تجربة دخول الحركات الاسلامية في الحكم باكرا ؟ وما هو الحل الافضل الان ؟
لماذا استهان العرب سريعا بقدرة الجيش السوري وقوة تحالفاته الاقليمية والمحلية ؟
لماذا اهمل الاعلام العربي والفلسطيني المبادرة الفلسطينية لحل الازمة السورية وهي اول مبادرة للحل السياسي ؟
هل هناك طريقة اخرى للعمل السياسي والتحوّل الديموقراطي العربي من دون تدمير المدن العربية ومن دون الذبح القائم على الهوية ؟

كنت ساقترح ان يكون الحمار شعارا للجامعة العربية ثم عدت عن السؤال لان الحمار اخذ مكانا مرموقا في الغرب المتوحش ... وكم اتمنى ان تقوم مؤسسة بحثية بسؤال المواطن العربي اي نوع من الحيوانات يصلح ان يكون شعار الجامعة العربية ؟