الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

وهل يحمل الماشي الماشي ؟

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 22:21 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

وصل الوفد الاعلامي الفلسطيني لتغطية القمة العربية الافريقية الثالثة في الكويت والتي يشارك فيها 44 زعيما من القارتين علما ان الاتحاد الافريقي يضم بين ظهرانيه 54 دولة بينها عشر دول عربية افريقية. فيما تضم جامعة الدول العربية 23 دولة بينها 11 دولة تقع في افريقيا مثل مصر والسودان وجزر القمر وجيبوتي والصومال والمغرب العربي.

الكويت استنفرت كل طاقاتها الاعلامية والأمنية والخدماتية لاستقبال الزعماء والوفود المرافقة. ووصل وزير خارجية فلسطين رياض المالكي ووزير خارجية مصر نبيل فهمي وباقي الدول لإنهاء تقرير القمة على مستوى وزراء الخارجية قبل اقراره من الزعماء.

وتحمل القمة موضوع الهجرة والانتقال القانوني للإفراد على صدر جلساتها، علما ان القمة العربية الافريقية الاولى كانت في مصر عام 1977 والثانية كانت في سرت الليبية عام 2010 وهذه هي الثالثة.

ويحضر الرئيس محمود عباس "ابو مازن" القمة. كما يشارك فيها رئيس مصر عدلي منصور ورئيس منظمة الغذاء والزراعة في الامم المتحدة "منظمة فاو".

القمة حضارية وإنسانية بامتياز، ولكن امامها العقبات التالية:
كان العرب قبل سنوات يخشون هجرة الافارقة للخليج وللدول العربية باعتبار ان مشاكل افريقيا مركبة ومعقدة والتنمية فيها متعثرة لكن منذ سنوات تبرز هجرة العرب الذين يهربون من بلادهم الى اوروبا وحتى الى افريقيا!!! فمن يساعد من ؟ ومن يمد العون لمن ؟

كانت الدول العربية تتفوق على الدول الافريقية بالأمن المؤسساتي والاستقرار النسبي لكن كثير من الدول العربية انهارت وأصبحت الدول الافريقية اكثر امنا وآمانا منها.

كان القادة العرب يتحدثون مع الزعماء الافارقة بنوع من النصح والتجربة مثل القذافي الذي كان يطلق على نفسه لقب ملك ملوك افريقيا لكن الحال قد تبدل.

العالم العربي ادار ظهره لإفريقيا فصفعته امريكا على وجهه. فهل يدير الان وجهه لإفريقيا ويحتضنها كمهد الحضارة البشرية؟ وهل حمى ظهره قبل ان يدير وجهه ؟

تترسخ تركيا وإيران كدول اقليمية اقتصادية سياسية وعسكرية في القارة. وهي غير مشاركة في القمة. . ولا يبدو ان هناك قوى اقليمية ثقيلة في العالم العربي. ولا في افريقيا ايضا. فهل هذه قمة في اطار خدماتي ولوجستي فقط؟ ام انها قمة المعذبين في الارض ؟ ام انها صرخة النصف الجنوبي الغربي من العالم في وجه الغرب؟

اما على صعيد الكون فان المشاركين في هذه القمة يمثلون ثلث العالم تقريبا. ولكنه الثلث الاكثر غنى وهو الفقير. الاكثر عددا وهو العاقر في الصناعة. الاكثر استهلاكا وهو الاقل زراعة. والأكثر شراء للايفون والجالاكسي والسيارات الفخمة لكنه لا يملك مفاعل نووي سلمي واحد ولا حتى مصنع سيارات صغير.

ايام وتصدر نتائج القمة. ونعرف ؛؛؛؛؛ هل تنقذ افريقيا العرب ؟ ام ينقذ العرب افريقيا؟ وكلاهما يحلم بمستقبل افضل لأطفاله.