الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تطوير اساليب تشخيص السرطان

نشر بتاريخ: 18/03/2016 ( آخر تحديث: 18/03/2016 الساعة: 10:53 )
تطوير اساليب تشخيص السرطان
بيت لحم - معا - ضمن جهود اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء في متابعة كل ما هو جديد في عالم الطب والصحة حول مرض السرطان في الفترة الاخيرة، خصوصا ان هذا المرض هو المسبب الثاني للوفاة في فلسطين، واستمرارا في الجهد الوطني لتطوير تشخيص وعلاج المرض من خلال عديد الاجراءات وخصوصا انطلاق العمل في بناء مستشفى خالد الحسن لعلاج السرطان وزراعة النخاع.

فقد اصدرت اللجنة الاعلامية عديد النصائح والمواد العلمية التي تتعلق بمرض السرطان، لتضع بين ايديكم اليوم من خلال متابعتها تقرير طبيا من استكلندا يتحدث عن تطبيق على الهواتف الذكية للتعرف على المرض، وخصوصا ان التشخيص المبكر يشكل حاجز وقاية وحماية من المرض ويلعب دورا كبيرا في علاجه والشفاء منه.
أعلن باحثون اسكتلنديون الأحد عن تطوير تطبيق جديد، يتم تثبيته على الهواتف الذكية، يساعد الأطباء في التعرف على أعراض مرض السرطان لدى المرضى المشتبه بإصابتهم.

وأوضح الباحثون بالمركز الاسكتلندي لتمكين التكنولوجيا، التابع لجامعة غرب اسكتلندا، أن التطبيق الجديد يحتوي على دليل إرشادي سريع للعاملين في مجال الصحة يشمل معلومات عن الأعراض والعلامات والصور للأشياء التي ينبغي البحث فيها للكشف عن السرطان.

وذكرت الحكومة الاسكتلندية على موقعها على الإنترنت، أن التطبيق الذي يحمل اسم (cancer referral guidelines) متاح للتحميل المجاني من خلال متجري تطبيقات آبل وغوغل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وأقرت الحكومة تطوير التطبيق كنسخة من "إرشادات الإحالة للمشتبه بإصابتهم بالسرطان" في اسكتلندا.

ويمكن تحديث التطبيق باستمرار في حال توفر شبكة لاسلكية "واي فاي" ليقدم للمستخدمين أحدث المعلومات وفي أسرع وقت ممكن، كما يمكن استخدامه أيضا على الهواتف دون الاتصال بالإنترنت.

وقالت وزيرة الصحة الاسكتلندية شونا روبنسون: "هذا التطبيق الذي جرى تطويره بالشراكة مع العاملين في مجال الصحة والمرضى سيمكن الأطباء والصيادلة وكبار الممرضات من الحصول على معلومات أسهل وأسرع بشأن إحالات المرضى المشتبه في إصابتهم بالسرطان".

وأضافت: "كلما جرى تشخيص وعلاج السرطان سريعًا، تحسنت نتائج البقاء على قيد الحياة، إذ إن زيادة أعداد المرضى الذين يجري تشخيص إصابتهم في مرحلة مبكرة سيقلل من الوفيات المبكرة من السرطان وسيكون له أثر إيجابي على متوسط العمر المتوقع بشكل عام".

ودعت الوزيرة جميع العاملين في مجال الصحة في هذا المجال بأن يحملوا هذا التطبيق المجاني ويستخدمونه.

وقال الدكتور دوغلاس ريج، أحد المشاركين في تطوير هذا التطبيق: "هذا التطبيق يساعدنا في الوصول سريعا إلى المعلومات لدعم اتخاذ القرار العلاجي، حيث أصبحت الأجهزة المحمولة جزءًا متكاملاً من معدات الطبيب الممارس".

وأضاف "مثل هذه التطبيقات هي جزء من مستقبل الرعاية الأساسية وإطلاع الطبيب الممارس على أحدث المعلومات".

والسرطان هو واحد من الأمراض التي تسبِّب عدداً أكبر من الوفيات في العالم رغم أنه أحيانا مرض يمكن الوقاية منه.

وأشارت المنظمة إلى أنه يمكن الوقاية من أكثر من 30% من أنواع السرطانات من خلال اتباع أنماط حياة صحية مثل الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على النشاط البدني وتناول الغذاء الصحي.