ماذا قصد فياض حين قال : إما الحرية من إسرائيل أو حق التصويت فيها

نشر بتاريخ: 26/06/2011 ( آخر تحديث: 26/06/2011 الساعة: 14:22 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

كتب رئيس التحرير -من ناحية اقتصادية وامنية واجتماعية لا يمكن اقامة دولة فلسطينية غرب النهر على اراضي الضفة الغربية لوحدها . فالضفة الغربية منفصلة جغرافيا عن غزة فيما يلف الاحتلال العاصمة القدس بجدار اسمنتي ارتفاعه 15 مترا . وعلى القيادة الفلسطينية ان توضح لنا كيف ترى قيام الدولة المستقلة ؟ لان الواقع يقول ان اية دولة فلسطينية يجب ان تقوم بموافقة اسرائيل ودعمها . او رغما عن انفها وبالتعاون مع الاردن اقتصاديا وسياسيا واداريا وجغرافيا وحتى مواصلاتيا .

ولاننا تجاوزنا مرحلة التأمل والتفكير . نقف اليوم امام مفترق طرق واضح ذو اتجاهين وعلينا ان نقرر قبل شهر سبتمبر ، اما اقامة دولة بالتعاون مع الاردن ( كونفدرالية ) واما قيام دولة بالتعاون مع اسرائيل . اما الشعارات الاخرى التي يجري رفعها وطرحها على لسان قادة احترفوا السياسة واستفادوا من العمل فيها فهي لا تقدّم ولا تؤخر وانما تتسبب في ارهاق الجمهور واستنزاف طاقاته عاما بعد عام وصولا الى حالة من التخبّط والضياع.

في العام 2001 بدأ بعض القادة الفلسطينيين يلوّحون بفكرة الدولة الواحدة ، واسرائيل ترفضها طبعا لانها تقوّض فكرة يهودية الدولة . ما يعني ان هؤلاء القادة ( وهم في ازدياد ) وصلوا الى مرحلة القناعة ان قيام دولة بعيدا عن اسرائيل مجرد شعار لا يتحقق . وانا ارى في ذلك استغباء للجمهور الفلسطيني من جهة ، وخوف من المكاشفة من جهة ثانية . فالجمهور لا يريد ان يحاسب احدا على اوسلو لكنه يسعى لان يفهم ماذا تريد القيادة . وهنا نستعين بمقولة لاحد قادة اوسلو والذي قال لي في اجتماع مغلق ( ان اوسلو كانت انجازا وطنيا كبيرا في العام 1995 اما الان فهي تهمة خطيرة ) .

لا مجال لاقامة دولة فلسطينية مستقلة تحفظ كرامة المواطنين وتنجز بناء المؤسسات الا من خلال الاتفاق مع الاردن او مع اسرائيل . فهل تستطيع القيادة الفلسطينية ان تكون اوضح مع الجمهور وتخبرنا : ما معنى حق التصويت في اسرائيل ؟؟ وما معنى ان القادة في السجون وفي اكثر من موقع تراجعوا عن فكرة دولتين !!
الدكتور سلام فياض قال في بلدة نعلين يوم الجمعة ( إما الحرية من إسرائيل أو حق التصويت فيها) فما معنى ذلك ؟ هل تراجعنا عن فكرة دولتين ؟ وان تراجعنا لماذا لا نبلغ الجمهور هل نريد دولة كنفدرالية مع الاردن ام فدرالية مع اسرائيل ؟ ام كلاهما ؟بدلا من حالة التخبط التي يعيشها المواطن في قطاع غزة والضفة الغربية والعاصمة المحتلة .